کد مطلب:59001 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:133

خطبتها فی مجلس أبی بکر











284. ابن مردویه، أخبرنا عبداللَّه بن إسحاق، أخبرنا محمّد بن عبید، أخبرنا محمّد ابن زیاد، أخبرنا شرقی بن قطامی، عن صالح بن كیسان، عن الزهری، عن عروة، عن عائشة أنّها قالت: لمّا بلغ فاطمة أنّ أبابكر أظهر منعها فدكاً،

[صفحه 202]

لاثت خمارها علی رأسها، واشتملت بجلبابها، وأقبلت فی لمّة من حفدتها ونساء قومها، تطأ ذیولها، ماتخرم مشیة رسول اللَّه صلی الله علیه و آله حتّی دخلت علی أبی بكر وهو فی حشدٍ من المهاجرین والأنصار وغیرهم، فنیطت دونها ملآءة، ثمّ أنّت أنّة أجهش لها القوم بالبكاء، ثمّ أمهلت هنیهة حتّی إذا سكنت فورتهم افتتحت كلامها بحمد اللَّه، والثناء علیه، ثمّ قالت: «لَقَدْ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِیزٌ عَلَیْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِیصٌ عَلَیْكُم بِالْمُؤْمِنِینَ رَءُوفٌ رَّحِیمٌ»[1] فان تعزوه تجدوه أبی دون نسائكم، وأخا ابن عمّی، دون رجالكم، فبلّغ الرسالة، صادعاً بالنذارة، مائلاً عن مدرجة المشركین، ضارباً لحدتهم، یجذ الأصنام، وینكث الهام، ویدعو إلی سبیل ربّه بالحكمة والموعظة الحسنة، حتّی تفرّی اللیل عن صبحه، وأسفر الحق عن محضه، ونطق زعیم الدین، وخرست شقاشق الشیاطین، وتمّت كلمة الإخلاص «وَكُنتُمْ عَلَی شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ»،[2] نهزة الطامع، ومذقة الشارب، وقبسة العجلان، وموطئ الأقدام، تشربون الطرق، وتقتاتون القد، أذلّةً خاسئین، حتّی استنقذكم اللَّه ورسوله بعد اللتیا والّتی، وبعد أن مَنی ببهم الرجال، وذؤبان العرب، ومردة أهل الكتاب، كلّما أوقدوا ناراً للحرب، وفغرت فاغرة، قذف أخاه فی لهواتها فلا ینكفی حتّی یطأ صماخها بأخمصه، ویطفئ عادیة لهبها بسیفه، وأنتم فی رفاهیّة آمنون وادعون، حتّی إذا اختار اللَّه لنبیّه دار أنبیائه، أطلع الشیطان رأسه، فدعاكم فألفاكم لدعوته مستجیبین، وللغرة ملاحظین، ثمّ استنهضكم فوجدكم غضاباً، فوسمتم غیر إبلكم، ووردتم غیر شربكم، هذا والعهد قریب، والكلم رحیب، والجرح لمّا

[صفحه 203]

یندمل، إنّما زعمتم خوف الفتنة «أَلَا فِی الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِیطَةُم بِالْكَفِرِینَ»،[3] ثمّ لم تلبثوا حیث تسرون حسواً فی ارتغاء، ونصبر منكم علی مثل حز المدی، وأنتم تزعمون أن لا إرث لنا، «أَفَحُكْمَ الْجَهِلِیَّةِ یَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ یُوقِنُونَ»،[4] یا معشر المسلمین، أأبتز إرث أبی؟! أبی اللَّه أن ترث أباك ولاأرث أبی! لقد جئت شیئاً فریّا، فدونكها مرحولة مخطومة، تلقاك یوم حشرك، فنعم الحكم اللَّه، والزعیم محمّد، والموعد القیامة، وعند الساعة یخسر المبطلون.

ثمّ انكفأت إلی قبر أبیها تقول:


قد كان بعدك أنباء وهنبثة
لو كنت شاهدها لم تكثر الخطب


إنّا فقدناك فقد الأرض وابلها
واختل قومك فاشهدهم فقد نكبوا


فلمّا فرغت من مقالتها، حمد اللَّه أبوبكر وصلی علی نبیّه ثمّ قال: یا خیر النساء، ویا ابنة خیر الأنبیاء، واللَّه ماتجاوزت رأی أبیك رسول اللَّه، ولاخالفت أمره، إنّ الرائد لایكذب أهله، إنّی أشهد اللَّه وكفی به شهیداً أنّی سمعت رسول اللَّه یقول: «إنّا معاشر الأنبیاء لانورّث ذهباً ولافضة ولاداراً ولاعقاراً، وإنّما نورّث الكتاب والحكمة والنبوة».[5] .

[صفحه 204]

قالت: فلمّا سمعت فاطمة ذلك رضیت وانصرفت.

قالوا: ولمّا أفضی الأمر إلی علیّ علیه السلام تُكلّم معه أن یردّ فدكاً، فقال: «معاذ اللَّه، إنّی لأستحیی أن أردّ شیئاً منع منه أبوبكر وأمضاه عمر»، وأبی أن یردّها.[6] .


صفحه 202، 203، 204.








    1. سورة التوبة، الآیة 128.
    2. سورة آل عمران، الآیة 103.
    3. سورة التوبة، الآیة 49.
    4. سورة المائدة، الآیة 50.
    5. بقیّة الحدیث مزیدة، ففی السند شرقی بن قطامی، طعن فیه ابن حجر فی میزان الاعتدال (ج 2، ص 268)، وقال: ضعّفه ابن زكریا الساجی، وذكره ابن عدی فی كامله.

      وقد روی البخاری فی صحیحه (ج 8، كتاب الفرائض، باب قول النبیّ صلی الله علیه و آله لانورّث، ص 3): أنّ فاطمة علیهاالسلام هجرت أبابكر ولم تكلّمه حتّی توفیت.

      كما روی هذه الخطبة- بغیر الزیادة- أبوالفضل ابن طیفور فی بلاغات النساء (ص 12، ص 14). وابن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغة (ج 16، ص 211).

    6. مقتل الحسین، ج 1، ص 77، قال الخوارزمی: وبهذا الإسناد [أی: إسناد الحدیث المتقدم فی كتابه، قال: أخبرنی أبوالنجیب فیما كتب إلیَّ بإسناده عن الحافظ أبی بكر بن مردویه...].